Murad AL-DAGHSTANI
Murad AL-DAGHSTANI
مراد الداغستاني

Murad Al-Daghistani was born in Mosul-Iraq in 1917 died in 1984

He pioneered photography in Mosul since 1935. and established himself as a gifted photographer in 1935. he had wonderful subjects all around the city of Mosul and in particular life on and around the great river Tigris. He would carry his camera at dawn to the riverside to watch the simple fishing boats and capture their work in a masterly fashion. His studio work produced great portraits of local and tribal men comparable to some of the world greatest portrait paintings. Murad daghistani was truly a great artist-photographer

الفنان الفوتوغرافي الرائد مراد الداغستاني 1917-1984

مراد الداغستاني هو مصور فوتوغرافي معروف على صعيد العالم .. ولد في العراق في مدينة المبدعين الكبار ، مدينة الموصل الحدباء في العام 1917..

بداء رحلته مع التصوير الفوتوغرافية في العام 1935 وفي زمن لم تكن فيه وسائل الاتصال بين الشعوب كما هي عليه اليوم ، حيث استطاع الفنان الفوتوغرافي العالمي الموصلي مراد الداغستاني بجهوده الشخصية ان يشارك في أكثر من تسعين معرض للتصوير الفوتوغرافي داخل العراق وخارجه ..

وفاز الداغستاني بعدة مداليات من دول عالمية مختلفة وحصل على شهادات تفوق من ألمانيا والبرازيل وفرنسا والصين ويوغسلافيا ، كما حصل على شهادة الإبداع من البرازيل وكان طليعة ثمانية فنانين فوتوغرافيين في العالم منحوا هذه الجائزة ..

وذلك عن تصويره صور لحالات وحركات الناس التي قد لا تتكرر مرة اخرى ، مثل صورة صياد الأسماك وهو يرمي بشبكته في نهر دجلة العظيم وصورة أرجل الخيول وهي تجر عربة الخيل وصورة أحد صيادوا الأسماك وهو يدفع بزورقه عكس اتجاه مجرى النهر وسواها الكثير من الصور الفوتوغرافية التي اثارت دهشة واعجاب المتلقي لها ، وعن الصورة الفوتوغرافية التي يقتنصها الفنان الداغستاني يقول الدكتور نجمان ياسين في كتابه ( مراد الداغستاني جدل الإنسان والطبيعة ) : ان صور الفنان مراد الداغستاني التي يسجلها بعدسته ذات سمه إبداعية أكثر مما هي تسجيلية ، حيث تقترب من اللوحة بما تضم من هاجس سحري داخلي وتوهج مرهف ..

وفي يوم 27 من شهر تموز لعام 1982 رحل الفنان العالمي الموصلي الفوتوغرافي الكبير مراد الداغستاني إلى دنيا الآخرة ، بعد صراع مرير مع المرض تاركاً الاف الصور الفوتوغرافية التي قام باقتناصها ..

لتبقى حية في ذاكرة محبي وعشاق فن التصوير الفوتوغرافي ومحبي الراحل الفنان مراد الداغستاني رائد فن الفوتو غراف في العراق رحمه الله.

Artworks